كل الوصفات الخاصة بي في هذا الموقع والصور الخاصة بهذه الوصفات هي خاضعة لقانون حقوق الملكية وأي شخص يقوم بنقلها لمنتدى أو أي مكان آخر سيتعرض للمساءلة القانونية وغلق موقعه بناءاً عليه.

الجمعة، 31 ديسمبر، 2010

طبق الفول المصري مع بابا غنوج


هل ذهبت إلى مصر من قبل؟ إذا كانت الإجابة لا فسوف تتعرف اليوم على أحد أطباقها الشهيرة، وإذا كانت الإجابة نعم فبالتأكيد أنت تعرف الإفطار الأكثر شعبية في مصر وهو "الفول والطعمية" لطعمه اللذيذ وانتشاره ولما له من فائدة كبيرة، واليوم سوف نتكلم عن الفول وطريقة عمله، والفول المصري له العديد من الطرق والوصفات ولكنني استخدمت اليوم أبسط وصفة لأنها الأروع مع البابا غنوج. الفول هو أحد من البقوليات والذي يتم طهيه لمدة طويلة في إناء خاص بالفول تحديداً، وهو عبارة عن إناء متسع من أسفل ويضيق عند فوهته، وذلك لأن الفول عندما يكون ساخن ويكشف الغطاء عنه يتحول الفول المعرض للهواء إلى اللون الأسود ويجف وبالتالي فالفوهة الضيقة تقلل من نسبة الفول المعرضة للهواء.

 بالإضافة إلى الفول سنتكلم عن بابا غنوج وهو أيضاً من الأطباق المصرية المفضلة التي تؤكل مع الفول أو مع السمك المشوي والمشويات عموماً أو كنوع من المقبِّلات على الغداء أو العشاء، المكون الأساسي في عمله هو الباذنجان المشوي، وهو فاتح للشهية بشكل كبير.
طريقة عمل فول مدمس مع بابا غنوج بالصور هنا

الخميس، 30 ديسمبر، 2010

بان كيك القلوب بمربى الفراولة - للمناسبات الرومانسية



   هذا الطبق هو المفضل إلىّ على الإطلاق كطبق حلو أو إفطار وهو مناسب جداً للعشاء الرومانسي أو المناسبات الخاصة. البانكيك هو نوع من الكيك الرقيق يتم تحضيره مزيج مخفوق على مقلاة أو شواية، وهو عبارة عن كيك سريع التحضير بالمقلاة أو الجريدل، البعض يستخدم الخميرة في عمله أو خليط مخمر، ويتم طبخه على جهة واحدة ثم يقلب لينضج على الوجه الآخر، ويمكن تقديمه في أي وقت حسب تقاليد كل دولة بحشوات مختلفة مثل المربى أو قطع الشوكولاتة أو الفاكهة أو اللشراب أو حتى اللحم.
    في انجلترا الثلاث مكونات الرئيسية لهذه الوصفة هم الدقيق والبيض واللبن، ويكون الخليط أخف من العسل ويشكل طبقة رقيقة في قاع المقلاة، وربما يكون بعض الفقاقيع أثناء النضج ولكنه لا يرتفع وهو أشبه بالكريب الفرنسي. أما في أمريكا الشمالية أحياناً يسمى بالهوت كيكس أو الكعكات الساخنة ويحتوي على عوامل رفع مثل البيكنج باودر، والبيض الذي يضرب كل من بياضه وصفاره على حدة، والدقيق واللبن الرائب، مكون بذلك خليط غليظ نوعاً ما. أما في الهند يطلق عليه أحياناً تشيلا أو بودا، ويمكن عمله هناك إما طبق حلو أو مالح، وله قوام متعدد الأشكال حسب المكان الذي يقدمه. أما في جنوب أفريقيا فيسمونه باناكوك باللغة الأفريقانية وهو عادة يقدم في أيام البرد والمطر مع سكر القرفة أو عصير الليمون، وأحياناً يتركوا السكر ليذوب في البانكيك أو يأكلونه فوراً وعندها يكون البانكيك مقرمش. أما في كينيا فيستخدمونه كالخبز في وجبة الإفطار مضاف له سكر إلى الخليط قبل طهيه.

الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

فيتوتشيني بالسوسيس والزيتون


هذه الوصفة تعتبر من أسهل وأسرع الوصفات التي يمكن تحضيرها بالمنزل، حيث لا يحتاج تحضيرها أكثر من 15 إلى 18 دقيقة فقط، بالطبع الكل يعلم أنني مدمنة مكرونة فأتمنى أن تعجبكم أطباق المكرونة الخاصة بي وخاصة هذا الطبق.

طريقة عمل فتوتشيني بالسوسيس والزيتون بالصور هنا
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...