كل الوصفات الخاصة بي في هذا الموقع والصور الخاصة بهذه الوصفات هي خاضعة لقانون حقوق الملكية وأي شخص يقوم بنقلها لمنتدى أو أي مكان آخر سيتعرض للمساءلة القانونية وغلق موقعه بناءاً عليه.

الأحد، 31 يوليو 2011

الكسكسي الليبي بالبصلة والخضرة


الكـسكـسي هو طبق تقليدي في شمال أفريقيا وصقلية عادة يتم تقديمه مع يخنة اللحم والخضروات فوقه، وهو يعتبر طبق رئيسي في شمال غرب أفريقيا عموما (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا)، اليوم سنعرف أكثر عن طبق الكـسكـسي الليبي، وهو طبق حار له أكثر من شكل ونوع، أحد هذه الأنواع يسمى الكسكسي بالبُصلة أي البصل ويتم تقديمه مع يخنة البصل والحمص فوقه مع اللحم، والنوع الآخر يطلق عليه الكسكـسي بالخُضرة أي الخضروات، والذي يقدم وفوقه يخنة الخضروات مع اللحم، اليوم سوف أمزج بين الاثنين فهو حقاً طبق لذيذ يجب أن تجربونه. عادة في ليبيا يتم تقديم هذا الطبق في طبق كبير عميق للتقديم للعائلة كلها (5 أشخاص) أو تقديم أكثر من طبق تقديم لكل مجموعة إذا كانت العائلة أكبر، يتم تقديم هذا الطبق خاصة في العزائم وولائم الأعراس أو الاحتفال بمولود جديد، وبالطبع هو طبق رئيسي على مائدة الإفطار في رمضان. الكسكسي يتم طهيه في إناء البخار أو ما يطلق عليه الكِسكاس في ليبيا.

يتم طهي الكـسكـسي بالجزء العلوي من إناء البخار أو بالكسكاس على البخار ويخنة اللحم تنضج في الجزء السفلي من الإناء، ومن ثم يتم تقديمهم معاً، إذا لم يكن لديكم إناء بخار يمكنكم طهي الكسكسي بالطريقة المفضلة لكم ولكن يجب التأكد من أنه لن يلتصق ببعضه وسيكون هش ومتناثر.

هناك 7 تعليقات:

  1. ما شاء الله ..
    يسلموا ايديكي :)

    عفوًا ليبيـّـة جوليا ؟؟ :\

    ردحذف
  2. تسلمي عزيزتي، لا عزيزتي ولكني أعلم هذه الوصفة من صديقاتي الليبيات وهي رائعة حقاً :)
    ربنا يخفف عنهم ويصبرهم جميعاً يارب وترجع ليبيا لأيامها الحلوة مرة أخرى

    ردحذف
  3. يعطيك العافيه شكله مره مشهي

    بس حبيت اسال عن (ماهو الحبهان)

    واعرف انهم يضيفون للبهارات كراويه صح والا لا

    ويعطيك الف عافيه

    ردحذف
  4. شكراً جزيلاً
    المقصود بالحبهان هو حب الهيل، حقيقة ليس عندي معلومات عن إضافة كراوية في الكسكسي الليبي.

    ردحذف
  5. مشاء الله ربي يحفظك

    ردحذف
  6. مرحبا انااسمي نجاة عراقية نباتية احب الطبخ كثيرا واتفنن به من ناحية الشكل والطعم . اردت الاستفسار عن ماهو الكسكس ؟ ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  7. أهلاً ومرحباً بك نجاة، الكسكس أو الكسكسي هو عبارة عن دقيق القمح أو السيمولينا يتم خلطه ببعض الماء والملح باستخدام الأيدي أو محضرة الطعام أو آلة خاصة بحيث يأخذ قوام الحبيبات الذي ترينه في الصور ويباع جاهز أيضاً بهذا الشكل في الأسواق ويشبه أكياس المكرونة أو الباستا

    ردحذف

أعجبتكم الوصفة؟ أدخلوا على قلبي السرور بتعليق بسيط ^_^

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...