كل الوصفات الخاصة بي في هذا الموقع والصور الخاصة بهذه الوصفات هي خاضعة لقانون حقوق الملكية وأي شخص يقوم بنقلها لمنتدى أو أي مكان آخر سيتعرض للمساءلة القانونية وغلق موقعه بناءاً عليه.

الأحد، 31 أكتوبر 2010

محشي الكرنب وورق العنب



المحشي من الوجبات الرئيسية في العديد من البلاد العربية، ومنها مصر وسوريا ويعرف أيضا بـ "الدولمة"، وهو عبارة عن أحد أنواع الأوراق مثل الكرنب أو ورق العنب أو الخس أو اللفت، أو أحد أنواع الخضروات مثل الطماطم والباذنجان والكوسة والفلفل الرومي، يتم حشوهم بأنواع مختلفة من الحشوات تختلف من بلد لآخر ومن شخص لآخر، من هذه الحشوات حشوة الأرز باللحم المفروم مع بعض التوابل، أو باستخدام الأرز فقط مع بعض الأعشاب وعصير الطماطم (الحشوات المصرية)، وهذه هي الحشوة التي سأقوم بعملها اليوم. يؤكل هذا الطبق مع النوع المفضل من الدجاج أو اللحم، ونوع اللحم المفضل لدي هو صينية الدجاج في الفرن بالبطاطس والبصل المفروم، أو بدون بطاطس. يعتبر محشي ورق العنب من المقبلات في بعض البلاد والمطاعم. سوف أقوم هنا بعمل وصفة محشي ورق العنب ومحشي الكرنب، أتمنى أن تعجبكم.

نصيحة الوصفة: 
1- كلما كانت المكونات المستخدمة طازجة خاصة الأعشاب كلما كان الطعم أفضل بكثير.
2- استخدام المرق مثل مررق الدجاج واللحم يعطي طعم أفضل من استخدام الماء في الطهي.
3- في هذه الوصفة قمت باستخدام الأوراق لحشوها وفي هذه الحالة يتم تجهيز الأوراق قبل حشوها بوضعها في ماء يغلي على نار هادئة، مع تغييرالماء مع كل نوع من الأوراق، فلا نغلي ورق العنب والكرنب في نفس الماء ليحتفظ كل منهما بطعمه الخاص، كما يتم وضع نصف ملعقة طعام من الكمون في ماء الكرنب، وملعقة شاي من النعناع المجفف في ماء ورق العنب، يتم وضع الكمية المناسبة من الأوراق بحيث تغطي سطح الماء في الإناء ثم نقوم بإخراجها وتصفيتها بعد مرور 3 إلى 4 دقائق تقريباً وإعادة العملية نفسها مع كل كمية من الورق.
4- البعض يستخدم طبق بوضعه فوق المحشي بينه وبين غطاء الإناء في العشر دقائق الأولى حتى لا يطفو المحشي أو يتشقق، ولكني لم أحتاجه هنا لأنني استخدمت إناء صغير وملأته لآخره وكان محكم الغلق.

وقت التحضير: 90 دقيقة تقريباً (وقت الحشو وتجهيز الورق).
وقت الطهي: 20 دقيقة تقريبا (حسب الكمية).
الوجبة تكفي: 6 أشخاص
المقادير:

6 أكواب أرز مصري (قصير الحبة)
1 حبة كرنب (ملفوف) صغيرة إلى متوسطة
250 جم ورق عنب (استخدمت ورق عنب مجمد فارم فريتس من أفضل الأنواع)
1 حزمة بقدونس
1 حزمة شبت
3 حبات بصل
3 حبات طماطم
ربع كوب صلصة طماطم
1 ملعقة طعام ملح
1 ملعقة شاي كمون
2 مكعب مرقة دجاج
1 ملعقة طعام نعناع جاف
1 ملعقة طعام بابريكا
1/2 ملعقة شاي بودرة فلفل شطة أحمر
1/2 ملعقة طعام فلفل اسود مطحون
2 حبات بصل مقطع حلقات
4 كوب مرق دجاج

الطريقة:

1- بعد تجهيز الأوراق كما سبق ذكره في نصيحة الوصفة، نضع البصل مع الطماطم والتوابل وصلصة الطماطم ومكعبات المرق والبقدونس والشبت (دون إضافة النعناع الجاف وحلقات البصل) في الخلاط ونخلطهم ونحرص على أن يكون الخليط خشن وليس ناعماً كالعصير ليعطي طعم أفضل.
2- نغسل الأرز جيدا ونصفيه، ثم نضعه في إناء ونخلطه بالخليط السابق دون وضعه على النار.
3- نبدأ في عملية حشو ورق العنب، نجهز إناء طهي صغيرخاص بورق العنب بوضع نصف حلقات البصل في أسفله ونغطيها بثلاث ورقات عنب ونرش نصف مقدار النعناع، ونبدأ في حشو ورق العنب بوضعها على طبق وفوقها الكمية المناسبة من الأرز كما هو موضح.

4- نبدأ في ثني جزء من ورقة العنب بحرص كالتالي.



5- ثم نثني الجهة الأخرى كالسابقة ونبدأ بلف ورقة العنب قليلاً.



6- نثني الأطراف الجانبية لورقة العنب بهذا الشكل.



7- نبدأ بلفها مرة أخرى مع ثني الأطراف الجانبية حتى لا تفتح ويخرج منها الأرز.





8- ونلفها للنهاية بهذا الشكل.



9- نقوم بعمل كل ورقات العنب حتى ننهي الإناء المجهز أوحتى ننهي نصف كمية الأرز، ونضع الإناء محكم الغلق على نار عالية مع إضافة كوبين من مرق الدجاج حتى يغلي ثم نضعه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة تقريباً.
10- نجهز ورق الكرنب بقطع العرق الغليظ أولاً ثم نقطع نصفين ثم أربعة قطع أو حسب حجم الورقة، ثم نبدأ في حشو ورق الكرنب بهذا الشكل بوضع الكمية المناسبة من الأرز.

11- نلف ورق الكرنب إلى النهاية بهذا الشكل، هو أسهل من ورق العنب.





12- نجهز الإناء الخاص به بوضع حلقات بصل في أسفله وبعض عروق الكرنب أو ورقتين، ونرص الكرنب في الإناء ونضعه على نار عالية مع إضافة كوبين من مرق الدجاج، وعندما يغلي نضعه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريباً، وبعد الانتهاء من طهي المحشي نقدمه مع اللحم المفضل، وبالهناء والشفاء :)




هناك 10 تعليقات:

  1. واااااااااااااو

    سلمت يداكِ

    طريقة جميلة جدًا وسهلة للف المحشي

    جزاكِ الله خير

    ردحذف
  2. تسلمي جزانا الله وإياكم كل خير :)

    ردحذف
  3. ممكن من فضلك طبق بسرعه
    لحسن انا نفسى اتفتحت من منظر المحشى
    انا من عشاااااق ورق العنب والكرنب
    طرقه سهله وبسيطه
    سلمت يداكى

    ردحذف
  4. بالتأكيد تفضلي، تسلمي :)

    ردحذف
  5. Marhaba! Malfoof is my favorite, I also blogged about it, if you like you can chacke it out http://indulginglife.blogspot.com/2010/11/cabbage-loafs-malfoof_09.html#links

    ردحذف
  6. مرحباً عزيزتي شكراً جزيلاً لكِ :)
    يمكنك أيضاً متابعة صفحتنا الانجليزية هنا
    http://julienjulia.blogspot.com/

    ردحذف
  7. وووواااااو حاجه طعمه

    ردحذف

أعجبتكم الوصفة؟ أدخلوا على قلبي السرور بتعليق بسيط ^_^

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...